مؤتمر المهندسات لريادة الأعمال

عن المؤتمر

تعزيزا لدور المهندسة لتحتل مكانتها في العملية التنموية المحلية تنوي لجنة المهندسات الأردنيات عقد مؤتمر علمي متخصص حول المهندسات وريادة الأعمال ، وهو مؤتمر علمي مهني للجهات الداعمة لريادة الأعمال في الأردن ويهدف إلى تكثيف الجهود التي يقوم بها هذه المؤسسات و إعطاء صورة المهندسات الأردنيات عن الموارد المتاحة في الأردن والتي تمكنهن من زياده تنافسية شركائهن وجعلها أكثر كفاءة و قدرة على المنافسة محليا ودوليا و بالإضافة إلى خلق مشاريع شابه أردنية مستدامة تسهم في تنمية عجلة الاقتصاد الوطني للأرتقاء نحو الريادة العالمية . 

إن التنمية الاقتصادية تتطلب وضع خطة مستدامة آخذة في الحسبان الزيادة في نصيب الفرد من الدخل مصحوبة بالتغيرات في البنية الأقتصادية وذلك لتحقيق قيم عليا تدعم الاهداف المنشودة للوصول لطرق واستراتيجيات أكثر فعالية و انتاجية .

تتبلور مساهمة رواد الأعمال في عملية التنمية الاقتصادية من خلال إتاحة فرص إعادة توزيع المصادر و الموارد المتوفرة لتحقيق استخدامات أكثر فعالية وانتاجية.

إن فكرة إيجاد جهه مختصة بأعمال الريادة والابتكار في الأردن تعد جديدة نوعا ما . وذلك لعدم وجود جهات داعمة لهذا القطاع سواء المؤسسات التعليمية أو جهات التوظيف حيث أن الأغلبية ممن يبحثون عن الوظائف اعتادوا على أن تتولى الجهات الحكومية مسؤولية تأمين فرص عمل لهم ، ولذا يعد العمل في القطاع الحكومي هو الأكثر طلبا وكثير من الأناث يعملن في القطاع التعليمي .

تضم نقابة المهندسين الأردنين (130000) عضوا حيث تشكل الأناث ما نسبته 25 % من المجموع. ومن المتوقع أن يزداد عدد الأعضاء ليصل ( 185000) عضوا و أن تزداد نسبة الأناث لتصل 30% من المجموع الكلي .

وأضف الى ذلك ، أثبتت كثير من الدراسات أن الفتيات يتلقين أكثر من  50% من مجمل الموارد التعليمية وبالتالي يمثلن نسبة كبيرة من المواهب المتاحة وانه على منظمات اصحاب العمل الوطنية أن تلعب دورا رئيسا في زيادة وعي قطاع الاعمال بأهمية اشراك المرأة في المناصب القيادية

علما بأن المرأه قادرة على الابتكار و الأبداع وتولي المناصب القيادية بفعالية عالية وعلى أكمل وجه وبما يوازي أقرانها الذكور .

الهدف الاساسي في هذا المؤتمر :

هو تعزيز دور المهندسة الأردنية ومشاركتها  في التنميه المستدامة.

أهداف المؤتمر :

1- أهمية ريادة الأعمال والتعريف بإنجازات رواد الأعمال وتأثيرهم في رفد الإقتصاد الوطني و التنمية المستدامة

2- تسليط الضوء على الدورالذي تلعبه حواضن الأعمال وبرامج  الريادة الأعمال في دعم الإبتكار و المشاريع الصغيرة .

3- إتاحه  الفرصة للمهندسات للإلتقاء مع خبراء محليين و دوليين لمناقشة دور حواضن الأعمال والجهات المساندة في دعم الريادة و الابتكار مما يساهم في النمو بالمشاريع الصغيرة .

4 – التعريف بعناصر ريادة الأعمال والعملية  الريادية وتطبيقها .

5-معرفة كيفية اكتساب الموارد والعناصر الضرورية للبدء بالمشاريع الريادية .

بالإضافة لذلك فإن هذا المؤتمر يهدف الى خلق شبكة ربط فعالة بين الأعضاء المشاركين و الجهات الداعمة للريادة .