المؤتمر المعماري الأردني الدولي الخامس - تشرين الثاني 2016

الاخبار

10/12/2016
المتحدثين الرئيسين

د. حسن رضوان

د. حسن رضوان معماري وناقد وباحث واستشاري، ويشغل حالياً منصب مدير المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بالرباط في المغرب. وقد كان سابقا يرأس قسم العمارة بجامعة الشارقة (2008 2013). حاصل على درجة  ماجستير(2003) ودكتوراه في العمارة من جامعة بنسلفانيا (2006)، وماجستير في فلسفة العمارة من مركز الأمير ويلز للعمارة في لندن (1997)، ودبلوم من المدرسة الوطنية للعمارة في المغرب (1993). تقلد د. رضوان عددا من المناصب العليا ومنها معماري رئيسي في فريق مخطط اليونسكو للحفاظ على التراث العالمي لمدينة فاس. يجمع د. رضوان بين الممارسات المهنية والأكاديمية، وقد نظم العديد من المؤتمرات والمعارض الدولية، وهو استشاري وخبير في منظمات دولية مثل UNESCO, MCC, ICCROM والبنك الدولي، وبرنامج الأمم المتحدة للإنماء ،ومنظمة الأغاخان للعمارة. شارك كمصمم ومستشار في القطاعين المعماري والعمراني في عدة مشاريع في العالم العربي، ونشرت له مقالات علمية وتقارير فنية في مجلات علمية دولية وكتب مختلفة، ويقوم حاليا بتأليف كتاب عن العمارة في العالم العربي.

 

د. روبرت صليبا

د. روبرت صليبا أستاذ العمارة والتصميم الحضري والتخطيط في الجامعة الأميركية في بيروت. تتناول أبحاثه التداخل بين المفاهيم الغربية والسياقات الاستعمارية من خلال تخصصات التصميم البيئية. وقد أجرى أبحاثا واسعة وحاضر في أنحاء العالم حول التشكيل الحضري التاريخي والحفاظ على مرحلة ما بعد الحرب للفترة الاستعمارية في بيروت. وقد قام صليبا بنشر ثلاث دراسات مرجعية عن عمارة بيروت وعمرانها، وهو يبحث في التغييرات النموذجية في مجال تعليم التصميم الحضري والممارسة العملية له في المنطقة، مع التركيز على فترة ما بعد الحرب في لبنان. وهو رئيس تحرير ومساهم في كتاب صدر مؤخرا عن التصميم الحضري في العالم العربي. حصل صليبا على منحة من تشيفنينج البريطانية للدراسات العليا (96-97)، وكان أستاذا زائرا في التصميم الحضري وإعادة الإعمار بعد الحرب في قسم العمارة، الجامعة التقنية في دامشتات، ألمانيا (2011)، وشغل منصب مستشار تخطيط استخدام الأراضي للبنك الدولي وبرنامج "هابتات" للأمم المتحدة، كما عمل كمخطط مدن في وكالة إعادة التطوير المجتمعي في لوس أنجلوس )1980- 1983(.

 

أ.  د. علي عبد الرؤوف

أ. د. علي عبد الرؤوف معماري ومصمم عمراني ومخطط وناقد وكاتب وأستاذ جامعي، حصل على الدكتوراه في دراسة الإبداع المعماري والعمراني من جامعتي القاهرة وكاليفورنيا – بيركلي بالولايات المتحدة عام 1996، وعلى درجة الماجستير في النقد المعماري والعمراني، وبكالوريوس العمارة من جامعة القاهرة. يملك د. عبد الرءوف اكثر من ثلاثين عاما من الخبرة الاكاديمية والبحثية والاستشارية، وقد شغل منصب رئيس قسم العمارة في جامعة العلوم والفنون كما عمل منسقا لبرنامج التخطيط العمراني بجامعة قطر. وقام د. عبد الرءوف بتدريس التصميم والنقد المعماري العمراني ونظريات العمران وتخطيط المدن في عدة جامعات أهمها القاهرة، البحرين، قطر، العلوم الحديثة والفنون. وقد حصل د. عبد الرءوف على عدة جوائز محلية وإقليمية في العمارة والتخطيط والنقد والبحث العلمي، ولديه أكثر من 90 ورقة بحثية ومقالات وتقارير فنية منشورة في المؤتمرات الدولية والدوريات العالمية. كما تم دعوته لإلقاء محاضرات في جامعات اكتر من 25 دولة، وهو مؤلف مشارك في عدة كتب باللغة العربية والانجليزية.

 

د. نزار الصياد

د. نزار الصياد معماري، مخطط، مؤرخ في مجال التصميم الحضري، ومفكر. الصياد بروفوسور في العمارة، والتخطيط والتاريخ الحضري في جامعة كالبفورنيا في بيركلي، حيث يعمل حاليا مديرا لمركز دراسات المجتمعات والبيئات العربية. ويحمل الصياد شهادة بكالوريوس في الهندسة المعمارية ودبلوما في تخطيط المدن من جامعة القاهرة، وشهادة ماجستير في العمارة من MIT، ودرجة الدكتوراه في تاريخ العمارة من جامعة كاليفورنيا في بيركلي. في عام 1988 ساهم الصياد في تأسيس الرابطة الدولية لدراسة البيئات التقليدية، ويعمل الآن كرئيس للرابطة ورئيس تحرير مجلتها. وقد عمل مستشارا للعديد من المؤسسات العامة في العالم العربي. وللصياد مكتب للاستشارات المعمارية ومقره بيركلي. وقد حصل على العديد من المنح والجوائز من مختلف المؤسسات في أمريكا، وذلك تقديرا لأبحاثه والكتب والأفلام والمشاريع. وقد ألف الصياد وشارك في تأليف وقام بتحرير أو شارك في تحرير العديد من الكتب عن العمارة والعمران، كما كتب، وشارك في إنتاج، وإدارة، والمشاركة في إدارة فيلمين وثائقيين للتلفزيون العام.